دعاء يوم الجمعة

نبدأ يوم الجمعة بالدعاء المستجاب هوا دعاء يوم الجمعة “اللهم لك الحمد كله والشكر كله لا أله الا أنت رب العرش العظيم  اللهم أغفر لنا ذنوبنا كلها سرها وعلانيتها أولها و أخرها اللهم نسألك من الخير كله ونعوذ بك من الشر كله اللهم نسألك فعل الخيرات وترك المنكرات اللهم نستودعك قلبنا  فلا تجعل فيه أحدا غيرك اللهم اجعل لنا في يوم الجمعة دعوة لا ترد وأفتح لنا بابا في الجنة لا يسد واحشرنا في زمرة سيدنا محمد يا حي يا قيوم ”

دعاء يوم الجمعة مكتوب

دعاء يوم الجمعة المباركة

لقد اختصَّ الله –تعالى- أمة نبيه محمد –عليه الصلاة والسلام- بالعديد من الميزات التي لم يختصّ بها أمةٌ غيرها، ومن بين تلك الميزات أن جعل لهم يومًا خاصًّا فيهم وهو عيدٌ لهم وهو يوم الجمعة، وقد ورد في ذلك عن الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أضَلَّ اللَّهُ عَنِ الجُمُعَةِ مَن كانَ قَبْلَنا، فَكانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ، وكانَ لِلنَّصارَى يَوْمُ الأحَدِ، فَجاءَ اللَّهُ بنا فَهَدانا اللَّهُ لِيَومِ الجُمُعَةِ، فَجَعَلَ الجُمُعَةَ، والسَّبْتَ، والأحَدَ”، الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 856 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح، ومن فضل الله على عباده أن جعل في يوم الجمعة ساعةً لا يدعو بها العبد إلا أعطاه الله ما سأله، لذلك فإنَّه لا بدَّ من الوقوف مع مقال يتم الحديث فيه عن دعاء يوم الجمعة، وكيفية تخير أوقات الإجابة، وفيما يأتي سيكون ذلك.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

إنَّ الله شرع الدعاء لعباده وهو من القربات التي يتخذها المسلم للتقرب إلى ربه، فيسأله ما شاء من متاع الدنيا ومن خير الآخرة، ويمكن للمسلم أن يدعو ربه بما شاء أن يدعوه يوم الجمعة، وليس له أن يتقيَّد بأي دعاءٍ ولكن من الممكن له أن يقرأ بدعاء يوم الجمعة هذه الأدعية الحسنة:

  • اللهم إني أحمدك حمدًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا، اللهم إني أحمد عدد خلقك وزنة عرشك ورضاء نفسك ومداد كلماتك، اللهم لا يستحق الحمد إلاك لك الحمد أنت قيم السموات والأرض وما بينهما.
  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم نور قلبي وجلاء حزني وذهاب همي يا رب العالمين.
  • اللهم جنبني الفواحش والمعاصي ما ظهر منها وما بطن، اللهم أبعدني عن السوء وأهله وجنبني وبنيَّ أن نعبد الشيطان، إني تبت إليك يا رب العالمين.
  • اللهم تولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وأسبغ علي نعمك ظاهرةً وباطنة، اللهم واشملني برحمتك ولا تعاملني بما أنا أهله بل عاملني بما أنت أهله، اللهم يا جبار السموات والأرض وما بينهما أعطني من خير الدنيا والآخرة، ولا تجعلني من عبادك الصابرين بل اجعلني اللهم من عبادك الشاكرين.
  • اللهم يا مفرج همَّ المهمومين ويا مجيب السائلين ويا رب النبيين والصَّالحين ورب العالمين، ارزقني من أبواب رحمتك وأصلح لي ذريتي ولا تفتني وجنبني فتن الدنيا والممات.
  • اللهم أجرنا من عذاب القبر ومن فتنة الدَّجال ومن فتنة القبر، ونعوذ بك اللهم من النار ونسألك الجنة والفردوس الأعلى.
  • اللهم لا معطي لما منعت ولا هادي لمن أضللت ويا سامع همَّ المهمومين ومفرج الكرب عن المضطرين أن تفرج عني همي وتعزني في الدنيا والآخرة، فاللهم لا معز لمن أذللت ولا مذل لمن عززت.
  • اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

دعاء للميت يوم الجمعة

ما أحوج الميت إلى هدايا من الأحياء، ولكن هدايا الأموات تختلف عن هدايا الأحياء، فهو لا يحتاج إلا دعوةً طيبةً من قلبٍ صادقٍ، ومن الممكن أن يدعو العبد لأخيه الميت بما شاء من الرحمة والغفران، وفيما يأتي بعض الأدعية التي من الممكن الدعاء فيها ومن الممكن الدعاء بغيرها:

  • اللهم اغفر لأمواتنا وأموات المسلمين، اللهم اجعل في قبرهم نورًا وثبتهم اللهم عند السؤال، اللهم تجاوز عن سيئاتهم واعف عنهم واجعل قبرهم روضةً من رياض الجنة لا حفرةً من حفر جهنم.
  • اللهم ارحم من تعلقت قلوبنا بهم وهم الآن بين يديك، أسألك اللهم بعزك الذي لا يضام وملكك الذي لا يرام ورحمتك التي وسعت كل شيءٍ، أن تغفر لهم وترحمهم وتجعل قبرهم نورًا على نور.
  • اللهم كما جعلت الموت حقًّا وآيةً من آيات إعجازك لخلقك أسألك أن تغفر لميتنا وتثبته عند السؤال وتتجاوز عن خطيئته.

Tarabt

لوصفتك
القادمة

دعاء يوم الجمعة للحبيب

الدعاء هو الرسالة الحقيقيَّة التي تبين مدى صدق المحب في حبه، وهو بذلك يرسل رسالةً رائعةً إلى حبيبه بأنه في قلبه ويتمنى له الخير في الدنيا والآخرة، وفيما يأتي ذكرٌ لدعاء يوم الجمعة للحبيب والذي من الممكن الدعاء فيه أو بمعناه أو بما شاء المرء أن يدعو به في ذلك اليوم:

  • أدعو لله أن يبارك له في رزقه ويرفع من شأنه ويبعد عنه رفاق السوء، اللهم احفظه بعينك التي لا تنام واجعل له من أمره مخرجًا طيبًا وعافه في بدنه وعافه في سمعه وعافه في بصره يا رب العالمين.
  • اللهم كما أضأت هذا الكون العظيم بنور شمسك، أضئ اللهم قلبه بحبك وثبته على دينك واجعله مفتاحًا لكلِّ خيرٍ مغلاقًا لكلِّ شر يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل السعادة دربه في الدنيا والآخرة، وعافه واعف عنه واجعله اللهم برحمتك ممن توليته وكان خيرًا على بيته وعائلته.
  • أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يحفظه من الذنوب والمعاصي، اللهم يا حنان يا منَّان يا بديع السموات و الأرض بارك له في رزقه، واجعل له من أمره سعةً واختر له من الأمور خيرها ولا تُخيِّره فيها.
  • اللهم أعتق رقبته من النَّار وأجره من عذابك واجعلني في قلبه يحفظني، اللهم احفظ سمعه عن المنكرات وعينه عن الحرام وكن معه اللهم ولا تكن عليه إنَّك سميعٌ بصير.
  • اللهم كما جعلتنا متحابَّين في أرضك فاجمعنا في الآخرة في جنتك، وأذهب منتك ورحمتك الحزن عنِّي وعنه، اللهم لا ترني فيه بأسًا يبكيني.

دعاء يوم الجمعة مكتوب

تكثر الأدعية التي يمكن دعاءها يوم الجمعة، وكلّ نفسٍ لها ما شاءت من الدعاء، فمنهم من أحبَّ أن يدعو لنفسه ومنهم من أحبَّ أن يدعو لأقاربه ومنهم من أحبَّ أن يدعو لأحبابه، وفي هذه الفقرة سيتم الوقوف مع دعاء يوم الجمعة المكتوب بشكل مختصر ومفيد، وللداعي أن يدعو بما شاء ولكن هذه بعضٌ من الأدعية التي يمكن الاستفادة منها:

  • اللهم إني أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنَّك أنت الله لا إلا أنت وحدك وأنَّ محمدًا عبدك ورسول ونبيك، اللهم بحقّ شهادتي بوحدانتيك أسألك اللهم أن تغفر لي من الذنوب ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من درك الشقاء وسء القضاء وشماتة الأعداء.
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد، اللهم كما هديتني فثبتني وعافني في ديني وعافني في ولدي وعافني في مالي، وعافني من كلِّ شرٍّ أن تعلمه وأنا لا أعلمه أو أعلمه، اللهم تولَّني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت.
  • اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمةً إنَّك أنت الوهاب، اللهم يا جامع النَّاس ليومٍ لا ريب فيه اجمع أمر المسلمين لما فيه من صلاح هذه الأمة والخير لها، إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير.

اشترك و احصل على اخر الوصفات

للحصول على اخر الوصفات اشترك معنا بادخال ايميلك

    تستطيع إلغاء اشتراكك في أي وقت