الأرصاد الجوية

إنَّ علم الأرصاد الجوية هو الذي يعنى بدراسة الغلاف الجوي والطَّبقات العليا، والقدرة على التنبؤ عن الأحوال الجوية القادمة، يذكر أنَّ ذلك العلم لم يتطور حتى القرن الثامن عشر الميلادي. ولكن في القرن التَّاسع العشر الميلادي شهد علم الأرصاد تطورًا فائقًا وسريعًا، إلا أنَّ ذلك العلم ليس وليد يومٍ وليلة بل يمتدُّ ذلك العلم عبر آلاف من السنين مضت. والأرصاد الجويَّة هي واحدةٌ وفرعٌ من الأم الذي يسمى بعلم الغلاف الجوي، ويقسم علم الأرصاد الجوية إلى علم المناخ وعلم كيمياء الغلاف الجوي وعلم فيزياء الغلاف الجوي ومجلات أخرى من العلوم الجوية، ولا بدَّ من تعريف علم الأرصاد الجوية بشكله العام للحديث عن الطقس، وما أحواله وكيفية تحديد الظواهر الجوية لكل فصل من الفصول.

الكاتب

هناء محمد

الفئة

المناخ

نشرت يوم

08-10-2020

الطقس

الطقس هو ما يعبر عن مجموعة الظواهر التي تتعلق بجو كوكب الأرض، وغالبًا يعبر الطقس عن الحالة القصيرة التي يتم رصدها وأمَّا الحالة الطويلة فيطلق عليها اسم المناخ. والطقس هو الآثار المباشرة التي يتم رصدها من درجات الحرارة أو درجات البرودة أو الرياح والأمطار والضباب وغيرها. ولا تنتج الظواهر الطبيعية إلا عن طريق تفاعل أربعة من العناصر وهي رطوبة الغلاف الجوي ودرجة الحرارة وضغط الجو والرياح، وفيما يأتي ذكرٌ لأهم مظاهر الطقس في كلِّ فصلٍ من فصول السنة.

فصل الصيف:

وهو واحدٌ من الفصول الأربعة والتي يكون النهار في أيَّامه أكثر طولًا من لياليه فلكيًّا، وتكون فيه أشعة الشَّمس في أعلى درجاتها أي هو أكثر فصول السَّنة حرارةً مناخيًّا. وغالبًا ما تثمر فيه جميع النباتات، وقد وضح العلماء أنَّ فصل الصيف تكون بدايته غالب الأوقات في السَّابع من أيَّار، وأمَّا نهايته فتكون في السَّابع من آب ليبدأ بعدها فصل الخريف، وذلك كله في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وأمَّا في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية فيبدأ من السابع من تشرين الثاني إلى السَّابع من شباط، وبذلك تبدأ بعدها في ذلك النصف من الكرة الأرضية الأجواء الخريفيَّة، وحسب ثقافة الدَّول يبدأ لديهم فصل الصيف. فعلى سبيل المثال يبدأ فصل الصيف في روسيا في الواحد من حزيران، ويبدأ فصل الصيف بحرارة جو معتدلة أو قريبة إلى الحرارة في المناطق المتوسطة.

وتكون أشعة الشَّمس في ذلك الفصل على أشدّها، فتتوجه الأشعة على الكرة الأرضيَّة بشكلٍ عموديٍّ وذلك عكس فصل الشتاء تمامًا، وغالبًا ما تكون العطلة الرَّسميَّة لجميع دول العالم في فصل الصَّيف، حيث تكون أشعة الشمس حارقة ومدة سقوطها على الأرض طويلة ويشق على التَّلاميذ الدوام في مدارسهم. وكثيرًا ما يستثمر الكثير من النَّاس العطلة الصيفية في الذهاب إلى مناطق الاستجمام والشواطئ والسفر إلى المناطق الأخف حرارةً.

فصل الشتاء:

إنَّ أصل كلمة الشتاء جرماني وتعني كلمة الشتاء أي وقت الماء، ويمتدُّ فصل الشتاء في النصف الشَّمالي من الكرة الأرضية ما بين الواحد والعشرين من كانون الأوَّل إلى الواحد والعشرين من آذار. وأمَّا في النصف الثاني من الكرة الأرضيَّة في شقها الجنوبي فيمتدُّ من الواحد والعشرين من شهر حزيران إلى الثالث والعشرين من شهر أيلول.

ويؤثر فصل الشتاء على الحياة بشكلها العام، فغالبًا ما تموت بعض النباتات وتتأثر بالصقيع، أو تتوقف عن النمو حتى يأتي فصل الرَّبيع فتكمل نموها، وأمَّا عالم الحيوانات فيتأثر بعضه في الطقس في فصل الشتاء فيدخلون حالةً من السبات الشتوي وتموت العديد من أنواع الحشرات الأخرى.

وغالبًا ما يُؤثر الطقس الشتوي على الحياة بشكلها العام، فالعديد من الدول تعاني من طقسٍ باردٍ وصقيع وثلوج قد تؤدي لدمار الأبنية أو حتى إلى انقطاع الطريق على النَّاس. وذلك كله يكون نتيجةً سيئةً على اقتصاد الدولة بشكله العام.

ومن أشكال الشتاء التي تُشكل خطرًا على أرواح النَّاس الجليد، فقد يتسبب بالكثير من الحوادث التي تزهق أرواح النَّاس وتقتلهم، وأمَّا البرد الشديد فغالبًا ما يتسبب بتلف الخضراوات والفواكه والمحاصيل التي يقتات عليها النَّاس، وبذلك يتأثر النَّاس بفصل الشتاء بشكلٍ كبير، وخاصَّةً أنَّه أقسى الفصول في القسم الجنوبي من الكرة الأرضية.

فصل الخريف:

إنَّ فصل الخريف هو الفصل اللطيف على جميع الناس والذي يقع ما بين فصل الشتاء وفصل الصيف، وهو الذي يتساوى فيه كل من الليل والنَّهار، فلا يكون الطقس في فصل الخريف باردًا ولا جارًّا بل تهطل في فصل الخريف الأمطار مع أنَّ الشمس ما تزال في كبد السماء.

ويبدأ فصل الخريف في شهر أيلول وهو الشهر الذي غالبًا ما تفتح فيه المدارس أبوابها، ولا يكون الاعتدال التَّامُّ إلا مرتين في العام مرَّة في بداية فصل الرَّبيع ومرة في بداية فصل الخريف. وأمَّا السَّبب الرئيس لتغير المواسم على هذه الأرض فهو انحراف الكرة الأرضية عن محورها الأساسي؛ بسبب دورانها اليومي حول الشَّمس.

الطقس فى فصل الربيع:

يبدأ فصل الرَّبيع في القسم الشمالي من الكرة الأرضية في الواحد والعشرين من آذار، وتكون مدة فصل الربيع غالبًا ما يقارب الثلاثة أشهر وتمتاز هذه الأيَّام بجمالها ودفئها وسمائها الصَّافية. وينتهي فصل الربيع في العشرين من حزيران ليبدأ بعده فصل الصيف في الواحد والعشرين من حزيران، ويستمر بعدها أيضًا لمدة ثلاثة أشهر.

ويعدُّ فصل الرَّبيع هو الفصل الذي تتكاثر فيه الحيوانات، وتضع بعض الطيور بيضها مثل البط ويستمتع النَّاس بمشاهدتهم فالربيع هو فصل الحياة، كما تبدأ العصافير ببناء أعشاشها؛ لتوافر الأغصان في فصل الرَّبيع وامتلاء الأشجار بها، وتنتشر الضفادع في الحدائق العامَّة وتزداد الدنيا به جمالًا.

ويميل الكثير من النَّاس إلى قضاء فصل الربيع بالنزهات الجميلة واستثمار ذلك الفصل في الذهاب إلى الرحلات مع الأصدقاء، ويعود فضل ذلك كله إلى الطقس الذي يتناسب مع النزهات.

Tarabt

لوصفتك
القادمة

تأثير حال طقس على الإنسان:

إنَّ الإنسان هو محور هذا الكون العظيم فهو المؤثر الأوَّل فيه وهو الذي يتأثر به، فلو تمَّ النظر إلى تأثير الطقس على الصفات الجسدية للإنسان؛ فسيتبيَّن أنَّ المناطق التي تكون باردة أو الطقس فيها شديد البرودة يكون النَّاس فيها بصفات جسدية مختلفة عن المناطق الحارة؛ أي ذوي المناطق الباردة يمتازون ببياض بشراتهم وشقار شعرهم وعيونهم الملونة.

وأمَّا سكان إفريقيا والتي تكون فيها الحرارة على أشدها يتمتعون بجلود يكون لونها أقرب إلى السَّواد؛ وذلك حتى تحمي أعصابهم من التلف، وبالنظر إلى أنوفهم فتكون فطسًا حتى لا يتم تسخين الهواء الدَّاخل إلى أجسادهم، وغالبًا ما تختلف أمراض النَّاس حسب الطقس الذي يعيشون فيه، فمنهم من يعاني من كآبة الشتاء وهي حالة تصيب أهل المناطق الباردة، أمَّا أهل المناطق الحارة فيعانون من أمراض أخرى مثل الطفح الجلدي والتهاب المفاصل.

وأثبت العديد من الدراسات أن للطقس تأثير مباشر على تصرفات الآخرين، فتكثر الجرائم والقتل والعنف في الأجواء الحارة؛ وذلك لارتفاع الهرمون المسؤول عن التوتر وهو الأدرينالين، بينما تنخفض معدلات الجريمة في الأماكن ذات الطقس البارد ويكون هدوء الأعصاب مؤشرًا على القدرة على التفكير والتخطيط فتكثر جرائم السرقة والاحتيال والسطور وغيرها، إذًا فالطقس يكون مسؤولًا بشكل مباشر على التصرفات البشرية.

اشترك و احصل على اخر الوصفات

للحصول على اخر الوصفات اشترك معنا بادخال ايميلك

    تستطيع إلغاء اشتراكك في أي وقت